مستجدات
الرئيسية / البحث العلمي التربوي / أنشطة البحث العلمي / النسخة الثانية: الندوة الدولية حول التربية والتكوين والتدبير التربوي – 2022

النسخة الثانية: الندوة الدولية حول التربية والتكوين والتدبير التربوي – 2022

يعرف العالم الذي نعيش فيه تحولات جد متسارعة ومترابطة فيما بينها وبشكل متزايد مما جعل  من المعرفة والابتكار عوامل رئيسية للتنمية.  لهذا فإن التعليم الجيد والتكوين الهادف لتطوير الكفايات المهنية والبحث العلمي المتمركز حول حسن الأداء والحكامة، كلها أصبحت من أهم العوامل لضمان رفاهية الأفراد وتقدم البلدان وجودة المستقبل المشترك للبشرية. تصور يندرج في الهدف الرابع من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر المقترحة من طرف الأمم المتحدة، ”ضمان التعليم الجيد المنصف والشامل للجميع وتعزيز فرص التعلم مدى الحياة للجميع” والمستهدفين من خلاله.

في هذا السياق، تواصل الندوة الدولية حول التربية والتكوين والتدبير التربوي (ICETEM) التفكير وطرح الأسئلة حول المواضيع التي لامستها في النسخة الأولى ICETEM-19 حيث كان شعار الندوة هو “أي براديغم بيداغوجي وأية كفايات مهنية لمدرسة الغد؟”. في النسخة الحالية (ICETEM-22)، تدعونا الممارسات المهنية في تعددها، والكفايات المهنية في تنوعها، وفي اختلاف تجلياتها، إلى مساءلة العلاقات بين أشكال التكوين المتنوعة والكفايات المهنية الكامنة خلفها. وقد أتاح هذا التفكير، الذي هو حصيلة عشرية من التجارب في مجال التكوين في مهن التربية بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين، إلى انبثاق أثر للسياسة التربوية عموما وللتدبير البيداغوجي على وجه الخصوص في دعم الممارسات المهنية.

وسواء تعلق الأمر بسؤال التكوين الأساس أم بهيكلة التكوين على نحو عام (تأهيليا كان أو ممهننا)، فإن رهان مواكبة التحولات المعاصرة لمهن التربية والتكوين بات محط اجماع، لذلك فقد اختير لموضوع النسخة الثانية  من الندوة الدولية شعار:

”تطوير الكفايات المهنية: أي استراتيجيات للتكوين وللدعم المؤسساتي للممارسات المهنية؟”

تهدف الندوة من خلال المحاضرات والأوراق البحثية والموائد المستديرة، إلى تبيّن الاستراتيجيات والإمكانات التي يتيحها التكوين لتطوير الكفايات المهنية من جهة، وتلك المتاحة في إطار الممارسة بالمؤسسات التربوية من جهة ثانية. ومن بين الأسئلة الموجهة للتفكير نجد:

كيف يؤدي تحليل الكفايات المهنية إلى طرح أسئلة في التكوين؟ كيف يمكن استثمار الأنماط المختلفة للتكوين في تطوير الكفايات المهنية؟ ما آثار الدعم المؤسسي في تنزيل هذه الكفايات؟ ماهي إسهامات [l5] بحوث التربية والتكوين في بلوغ رهانات تجويد الممارسات المهنية؟

ستنعقد الندوة حضوريا، وهي موجّهة إلى الباحثين، والممارسين، والمكونين، ومسؤولي الأنظمة التربوية والمهنية. وتنشُد توفير شروط مواتية لنقاشات ولقاءات بين المعنيين بمهن التربية. ونأمل أن تندرج الإسهامات في موضوع الندوة، من خلال أحد محاوره الستة الآتية:

  1. التكوين الأساس؛
  2. التكوين الممهنن؛
  3. التكوين المستمر والتعلم مدى الحياة؛
  4. الممارسات المهنية المجددة؛
  5. البحث وتطوير الممارسات المهنية؛
  6. السياسة التربوية والتدبير التربوي؛

للمشاركة أو المزيد من المعلومات : https://sites.google.com/crmefsm.ac.ma/icetem22/

شاهد أيضاً

لائحة المترشحين المقبولين لاجتياز الاختبارات الشفوية لمباراة الدخول إلى سلك تكوين أطر الإدارة التربوية دورة يوليوز 2022

تحميل اللائحةتنزيل Best free WordPress theme

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by keepvid themefull earn money