مستجدات
الرئيسية / أنشطة المركز / ورشة للإسعافات الاولية لفائدة الاساتذة المتدربين من شعبة علوم الحياة و الارض

ورشة للإسعافات الاولية لفائدة الاساتذة المتدربين من شعبة علوم الحياة و الارض

نظم نادي البيئة و العلوم و الثقافة و الإبداع بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين-سوس ماسة يوم الخميس 25 يونيو 2020 على الساعة 16h عبر منصة  Microsoft teams ورشة للإسعافات الاولية لفائدة الاساتذة المتدربين من شعبة علوم الحياة و الارض بالمركز الجهوي لمهن التربية و التكوين بإنزكان  تحت تأطير الاستاذ المؤطر و الخبير في الاسعافات الاولية  :السيد نبيل بن عبد الجليل.

ولقد كانت هذه الورشة من اعداد الاستاذين المكونين محمد بنبراهيم و فؤاد خيري و كذلك من طرف الاساتذة المتدربون بالمركز لحسن الباز, حليمة اكراب(مسيرة) و محمد اسوس (مقرر) و اعضاء نادي البيئة و العلوم و الثقافة و الابداع.

ابتدأت هذه الورشة بتقديم السيد نبيل بن عبد الجليل من طرف المسيرة  الاستاذة حليمة اكراب ليأتي بعد ذلك دور الاساتذة المتدربون  لتعريف بأنفسهم من اجل خلق جو للتعارف بين الجميع..بغية معرفة ثمثلات الاساتذة المتدربون حول مفهوم الاسعافات الاولية قام الاستاذ نبيل بن عبد الجليل بطرح اسئلة متعلقة بمفهوم هذه الاخيرة, حيث تلقى مجموع من الاجابات  من طرف الاساتذة المتدربون قبل ان يقدم  مفهوم شامل و واضح حول الاسعافات الاولية, ليتطرق بعد ذلك الى الشق القانوني المنظم لهذه الاسعافات و كذا العقوبات المطبقة على المسعف  في عدم التدخل لانقاد الاخر. وكما اوضح السيد نبيل بن عبد الجليل الصفات التي يجب ان يتوفر عليها المسعف (الانسانية, الصبر و التحمل, التعاون, التضامن, المبادرة, عدم التهور…الخ).

و قبل الخوض في الاسعافات الاولية الخاصة  بمختلف الحالات المرضية تم التطرق الى جانب مهم وهو صندوق الاسعافات الاولية او ما يصطلح عليه بصندوق الادوية   و ذلك بتوضيح لمختلف مكوناته(Bétadine, Biafine, ligand, pince, couton,  (…roulon bandage  والاماكن المناسبة لوضع هذا الاخير. وكما اشاد الاستاذ ن بن عبد الجليل بضرورة حمل حقيبة مصغرة تضم اهم هذه الادوات خلال السفر , الخروج من المنزل و داخل السيارة باعتباره  ان كل واحد فينا معرض للخطر في الخارج او اي احد يمكن ان يصادف حالة محتاجة للمساعدة.

و خلال هذه الورشة تلقى السادة الاساتذة المتدربون تقنيات و افكار  متعددة للإسعافات الاولية قصد التدخل في مختلف الوضعيات المرضية الممكنة سواء داخل اسوار المدرسة و القسم او خارجهم و ذلك لكونهم المتدخل الاول قبل حضور الوقاية المدنية  او اهل الاختصاص. و من بين مختلف الاسعافات  التي تم التطرق اليها خلال هذه الورشة نجد:

  • الاسعافات الاولية الخاصة بالإغماء في جميع حالته.
  • الاسعافات الاولية الخاصة بلسعة العقارب و الافاعي.
  • الاسعافات الاولية الخاصة بحالة ابتلاع اللسان.
  • الاسعافات الاولية الخاصة بالرعاف.
  • الاسعافات الاولية الخاصة في حالة الصرع.
  • الاسعافات الاولية الخاصة بالنزيف في مختلف مناطق الجسم.
  • الاسعافات الاولية الخاصة بالحروق الناتجة عن المواد الكيميائية.

و لقد تخلل هذه الورشة مجموعة من التدخلات و الاسئلة من طرف الاستاذين المكونين و كذلك الاساتذة المتدربون المتعلقة بمختلف هذه الوضعيات.

و قبل الختام قام الاستاذين المكونين و كذا الاساتذة المتدربون  بشكر السيد نبيل بن عبد الجليل على قبوله الدعوة و كذلك على المعلومات  القيمة. ليختم هذا الاخير بشكره لهم ايضا بإعطائهم له الفرصة راجيا من الله ان تعاد مرات و مرات.

شاهد أيضاً

اليوم الدراسي حول ارساء هياكل البحث

الثلاثاء 23 يوليوز 2019 بالمقر الرئيس للمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين سوس ماسة.(من ا9 صباحا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by keepvid themefull earn money