مستجدات
الرئيسية / أنشطة المركز / تأطير الأطر الإدارية المتدربة لورشات تفعيل الحياة المدرسية لفائدة لأطر الأكاديمية المتدربة

تأطير الأطر الإدارية المتدربة لورشات تفعيل الحياة المدرسية لفائدة لأطر الأكاديمية المتدربة

في إطار خلق الانسجام بين أطر الإدارة التربوية وأطر هيئة التدريس المتدربة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة، عملت إدارة المركز، في تجربة فريدة، على إشراك أطر الإدارة التربوية المتدربة في تأطير ورشات عملية لتفعيل أنشطة الحياة المدرسية لفائدة أطر الأكاديمية وذلك بموازاة مع المجزوءة النظرية.
وفي هذا الصدد قامت أطر الإدارة التربوية المتدربة بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين سوس ماسة، تحت إشراف الأستاذ محمد كوجيلي والمدير المساعد المكلف بتأهيل أطر هيئة التدريس الأستاذ الحسن خويا، بتسطير برنامج عمل من محطتين لتأطير ورشات تطبيقية وميدانية لفائدة الأساتذة المتدربين أطر الأكاديمية بمسلك الابتدائي الذين يتابعون تكوينهم بملحقة أكادير.
المحطة الأولى من هذا البرنامج تم تنفيذها خلال الأسبوع الممتد من 25 إلى 29 مارس 2019، وقد تضمنت ورشتين:
الورشة الأولى تحت عنوان الأندية التربوية: التأسيس وآليات التفعيل قام بتنشيطها الأطر الإدارية المتدربة عبد اللا العبدلاوي، سميرة مزيد، عادل زاهري، عبد الخالق تاقي، مبارك بلعطار وذلك يومه الأربعاء 27 مارس 2019. ولقد تميزت أشغال هذه الورشة بإلقاء عرض تأطيري حول الأندية التربوية وأهميتها في تنشيط الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية وكيفية إنشائها وتنشيطها، وكأنشطة عملية لهذه الورشة عملت الأطر المتدربة على التخطيط لمشاريع انشاء أندية تربوية انطلاقا من الفكرة إلى التنزيل على أرض الواقع بالمؤسسة التعليمية واختتم النشاط بتقاسم الانتاجات.
الورشة الثانية تحت عنوان تخليد الأيام الوطنية والعالمية – اليوم الوطني للسلامة الطرقية نموذجا، أطرها الإداريان المتدربان هشام الكعبي ومولاي احمد فوزي وذلك يومه الجمعة 29 مارس 2019. تميز هذا النشاط كذلك بعرض تأطيري حول الوقاية من حوادث السير وبورشة عملية ميدانية حول مبادئ استعمال الطريق وكيفية الاشتغال عليها مع المتعلمين بمختلف المستويات التعليمية.
لقد شكلت هذه الأنشطة فرصة متميزة لمد الجسور والتلاقي وخلق الانسجام بين فئتين تشكلان العمود الفقري للمنظومة التربوية، حيث عبر الجميع عن مدى اعجابهم واقتناعهم بجدوى التجربة وأهميتها في تهيئ أطر هيئة التدريس للانخراط الجاد في أنشطة الحياة المدرسية، مع تركيزهم على ضرورة التنسيق المشترك وتكامل الأدوار بين الأساتذة والإداريين بالمؤسسة في هذا الباب.
واستمرارا للبحث والتواصل وتقاسم كل ما له علاقة بالموضوع بين الأساتذة المتدربين وأطر الإدارة التربوية، تم إنشاء فضاء خاص على منصة CLASSROOM ضمانا للإفادة والاستفادة، كما تم الاتفاق على الإعداد لأنشطة مستقبلية خلال الفترة الثانية من التكوين من قبيل أبواب مفتوحة تجمع الأطر المتدربة بمختلف تلاوينها والفاعلين في الحقل التربوي من داخل وخارج المركز.

شاهد أيضاً

الفرع الاقليمي طاطا: لقاء تربوي حول مستجدات المنهاج الدراسي

نظم المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين – فرع طاطا بتنسيق مع مركز التميز للتكوين والتنمية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by keepvid themefull earn money