مستجدات
الرئيسية / أنشطة المركز / يوم دراسي تحت شعار: إدماج البعد البيئي في المؤسسة التعليمية

يوم دراسي تحت شعار: إدماج البعد البيئي في المؤسسة التعليمية

في إطار تفعيل أنشطته التربوية لهذه الموسم ، وتزامنا مع تنظيم المغرب لمؤتمر  الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن التغيرات المناخية  COP 22، نظم المركز الجهوي  لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة ، مسلك أطر الإدارة التربوية مساء يوم الأربعاء 09/11/2016 ، بتنسيق مع جمعية مدرسي  مادة علوم الحياة والأرض فرع أكادير يوما دراسيا ، تحت شعار:

 

" دور الإدارة التربوية في إدماج البعد البيئي في المؤسسة التعليمية ".

 ومن الأهداف المسطرة للنشاط :

  • التحسيس والتوعية بالتغيرات المناخية و بأهمية احتضان بلادنا للمؤتمر الدولي COP22.
  • تجويد الحياة المدرسية من خلال إدماج البعد البيئي في المؤسسات التعليمية.
  • ترسيخ ثقافة التربية البيئية وتفعيل دورها في مشروع المؤسسة.
  • الإسهام الإيجابي في تدبير أنشطة النادي البيئي وتتبعها وتقويمها.
  • مد جسور التواصل بين مختلف المتدخلين التربويين والاجتماعيين والاقتصاديين.

 بعد الترحيب بالحضور، تم افتتاح هذا اليوم الدراسي بآيات بينات من الذكر الحكيم، ثم بعد ذلك تناول الكلمة السيد محمد مميس مدير المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين لجهة سوس ماسة الذي تحدث عن أهمية هذا الحدث الدولي ، وعن دور الإدارة التربوية في ترسيخ الوعي البيئي بالمؤسسات التعليمية. بعد ذلك أعطيت الكلمة لكل من الدكتور محمد الحاجي منسق مسلك الإدارة التربوية، والاستاذ عبد العزيز ميسو عن اللجنة المنظمة ،ثم الدكتور رضوان عليات عن جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع أكادير مُشِيدين بهذه المبادرة الجيدة.

بعد ذلك بدأت المداخلات ، بمداخلة خديجة قائد راسوأستاذة بالمركز و عضو جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، فرع أكادير، تحدثت خلالها عن التغيرات المناخية ،أسبابها وانعكاساتها منطلقة من تحديد مجموعة من المفاهيم (المناخ ،علم المناخ,…)، لتختم المداخلة بحلول مقترحة من أهمها التوعية، اعتماد طاقات متجددة ، حماية الغابات و تنقية الملوثات قبل طرحها في الغلاف الجوي … و أخرى مجسدة كخطة العمل التي تم اعتمادها من طرف المغرب للتعامل مع قضايا تغير المناخ و التي ترتكز على تدابير التكيف، التخفيف و القضايا التقاطعية.

تحميل العرض pdf

خلال المداخلة الثانية، قدم الدكتوررضوان عليات، ممثل جمعية  مدرسي علوم الحياة و الأرض،فرع أكادير، كرونولوجيا تُؤرخ للمؤتمرات الدولية حول المناخ منذ قمة الأرض بريو ديجانيرو مرورا ب cop1 ببرلين و cop21بفرنسا وصولا الى cop22بمراكش. مذكرا بما تم تحقيقه خلال مؤتمر الأطراف COP21   بباريس و بمنتظرات مؤتمر الأطراف COP22 مؤتمر الفعل و الأجرأة .

.تحميل العرض pdf

وفي المداخلة الثالثة، ركز الأستاذ مصطفى أيت بلقاس مكلف بالكتابة العامة بالمركز على المقاربة المفاهيمية للتربية البيئية وعلاقتها بالتغيرات المناخية ،حيث بين أن مفهوم البيئة مفهوم معقد ومركب. كما اعتبرالأستاذ أن انعقاد هذه المؤتمرات الدولية حول الموضوع دليل على تطور الوعي العالمي بخطورة المسألة البيئية، لكن هذا الوعي يحتاج إلى أجرأة على مستوى الواقعلمعالجة المشاكل الحالية والمستقبلية ، مع ضرورة اخراج التربية البيئية من البوثقة المناسباتية الى جعلها سيرورة حاضرة في ثقافتنا اليومية . كما أشار الى أن الوعي والتربية والقوانين شروط اساسية لمعالجة إشكالات البيئة.

.تحميل العرض pdf

أما بالنسبة للدكتور محمد الحاجي  منسق مسلك الإدارة التربوية بالمركز، فقد قدم عرضا عن كيفية التحرك في المجال التربوي وداخل المؤسسات بخطوات إجرائية لإدمــــاج البعد البيئي باستعمال مـــشروع المؤسسة.  وشدد على ضرورة الانتقال من المقاربة الوظيفية الى المقاربة الشمولية كمفتاح لتغيير طريقة تدبير المؤسسات التعليمية من فضاء همه الأوحد ضمان النجاح المدرسي للتلميذ فقط إلى فضاء يركز كذلك على بناء القيم.

في الأخير أغنى المشاركون النقاش بمداخلاتهم التي كانت إضافة نوعية للمواضيع المطروحة،حيث تلخصت في ضرورة تكثيف الجهود ،مع ضرورة تحمل الجميع المسؤولية بما فيها الدول الصناعية ،وكذا ضرورة الحد من الهجوم الشرس للعمران على حساب الغابات والمناطق الخضراء التي تتقص مساحتها يوما بعد يوم. لينتهي اللقاء بملء استمارة لتقييم العمل شكلا ومضمونا، مع اقتراح توصيات تهم أطر الإدارة التربوية ودورها في إدماج البعد البيئي في المؤسسة التعليمية .

واختتم هذا النشاط بحفلة شاي و زيارة أروقة المعرض المنظم من طرف جمعية مدرسي علوم الحياة و الأرض، فرع أكادير  تحت شعار : لنتعلم كيف نتأقلم مع التغيرات المناخية.

exposition

 

     

شاهد أيضاً

مسلك تكوين الإدارة التربوية ينظم يوما دراسيا حول التربية الدامجة

تخليدا لليوم الوطني  للأشخاص في وضعية إعاقة، نظم مسلك الإدارة التربوية بالمركز الجهوي لمهن التربية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Powered by keepvid themefull earn money